الصحة هي حالة من الكمال الجسمي والعقلي والاجتماعي وليست خلو الجسم من الأمراض أو الضعف
Health is state of complete physical, mental
 and social well-being and not merely the absence of disease or infirmity

العودة   شبكة ومنتديات ضباط الصحة وخريجي كليات الصحة العامة السودانية > الملتقى العام > منتدى الشؤون الاجتماعية والمناسبات > منتدى التواصل لضباط الصحة بالسودان والمهجر
التسجيل
قائمة الأعضاء مركز تحميل لوائح تنظيم المنتدى البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-02-2010, 02:03 PM
الصورة الرمزية ادروب
ادروب غير متواجد حالياً
 بيانات الاتصال بالعضو
 
 رقم العضوية : 367
 تاريخ التسجيل : Jan 2010

 الجنس :

 المشاركات : 12
 نقاط التقييم : ادروب is on a distinguished road
Gaded مسار ضباط الصحة


بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
وزارة الصحــة القــــومية

مســــار ضــــباط الصــــــحة

1/ التسجيل:
يتم التسجيل لخريجي كليات الصحة العامة وصحة البيئة بالمجلس المهني المختص عقب نيل درجة البكلاريوس مباشرة. ويؤدي ضابط الصحة القسم بعد تسجيله أمام المسجل العام للمجلس المهني المختص ويصبح له الحق في التقديم للخدمة المستديمة.
2/ الخدمة المستديمة:
تكون فترة العام الأول فترة اختبار لجميع الحاصلين علي بكالوريوس الصحة العامة وصحة البيئة "العام أو الشرف" علي أن يعمل لمدة شهرين علي الأقل بكل قسم من الأقسام الموضحة أدناه:
1) رقابة الأطعمة.
2) مكافحة نواقل الأمراض.
3) سلامة المياه والإصحاح البيئي.
4) التثقيف الصحي وتعزيز الصحة.
5) إدارة النفايات الصلبة والسائلة.
6) أنشطة الرعاية الصحية الأولية.
بعد إكماله لفترة الاختبار يمارس الخريج مهام ضابط الصحة بكل المواقع التي يكلف بأعبائها.
3/ الترقي الوظيفي:
1) تتم ترقية ضابط الصحة الذي لا يتحصل علي مؤهل فوق جامعي حسب الجدول الموضح أدناه:
المسمي الوظيفي الدرجة عدد السنوات التي تؤهله للترقي للدرجة الاعلي الدرجة الاعلي
ضابط صحة التاسعة ثلاثة سنوات الثامنة
ضابط أول صحة الثامنة أربع سنوات السابعة
مفتش صحة السابعة أربع سنوات الخامسة
مفتش أول صحة الخامسة أربع سنوات الرابعة
كبير مفتشي الصحة الرابعة أربع سنوات الثالثة
خبير صحة بيئة الثالثة أربع سنوات الثانية – ثم الأولي
 يفضل ترقية ضابط الصحة إلي الدرجة الخامسة بعد إكمال الدورات الحتمية.
 تتوقف ترقية ضابط الصحة إلي الدرجة الثالثة بعد إكمال الدورات التدريبية المتقدمة.
2) يتم ترقية ضابط الصحة بعد حصوله علي درجة الماجستير حسب الجدول أدناه:
المسمي الوظيفي الدرجة عدد السنوات التي تؤهله للترقي للدرجة الاعلي الدرجة الاعلي
مفتش صحة السابعة ثلاث سنوات الخامسة
مفتش أول صحة الخامسة ثلاث سنوات الرابعة
كبير مفتشي صحة الرابعة ثلاث سنوات الثالثة
خبير صحة بيئة الثانية ثلاث سنوات الأولي

4/ موجهات التدريب أثناء الخدمة:
4.1.الدورات التدريبية الحتمية:
1) الجودة الشاملة
2) مكافحة الأوبئة
3) التخطيط الإداري
4) القوانين والتشريعات
5) تقنية المعلومات ومهارات الاتصال
6) دورتان متخصصتان (حسب مجال الاختصاص كما هو موضح في جدول التخصصات الدقيقة المرفق).
4.2.الدورات التدريبية المتقدمة:
1) القيادة الرشيدة.
2) أربعة دورات تدريبية متخصصة (حسب مجال الاختصاص كما هو موضح في جدول التخصصات الدقيقة المرفق).

5/ امتيازات التأهيل الأكاديمي:
1) عند حصول ضابط الصحة علي درجة الدبلوم العالي في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي نائب أخصائي في المجال الذي ناله فيه الدرجة العلمية.
2) عند حصول ضابط الصحة علي درجة الماجستير في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي اختصاصي في المجال الذي تخصص فيه ويتم ترقيته إلي الدرجة الأعلى مباشرة بعد نيله الدرجة العلمية.
3) بعد حصول ضابط الصحة علي درجة الدكتوراه في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي استشاري في المجال الذي تخصص فيه ويتم ترقيته إلي الدرجة الأعلى مباشرة بعد نيله الدرجة العلمية.

6/ موجهات استبقاء الكوادر للعمل في مناطق الشدة:
1) يراعي عند إتاحة فرص التدريب والتأهيل الداخلي والخارجي الأداء المميز والعمل في مناطق الشدة.
2) يميز ضابط الصحة الذي يعمل في الولايات (ب) حسب تصنيف وزارة الصحة القومية بحوافز واستحقاقات مالية متفق عليها بين وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الحكم الاتحادي والولايات.
3) يميز ضابط الصحة الذي بعمل في الولايات (ج) حسب تصنيف وزارة الصحة القومية بامتيازات خاصة من وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الحكم الاتحادي يتم تحديدها بواسطة إدارة صحة البيئة الاتحادية.




مرفق رقم (1) جدول يوضح التخصصات الدقيقة لمسار ضباط الصحة
رقم التخصص العام التخصصات الدقيقة
1. صحة البيئة 1. الاصحاح البيئي وادارة المخلفات السائلة والصلبة.
2. دراسات المردود البيئي للمشاريع التنموية.
3. الحشرات الطبية.
4. مقاومة ناقلات الأمراض ومخاطر المبيدات.
5. صحة وسلامة الغذاء.
6. تكنلوجيا الاغذية.
7. صحة وسلامة المياه.
8. تحليل الآغذيــــة
9. الصحة المهنية.
10. تلوث الهواء.
11. الهندسة الصحية والبيئية.
12. كيمياء وبيولوجيا البيئة.
13. صحة المناطق الحارة.
14. صحة الموانئ والمحاجر.
2. الرعاية الصحية الأولية 15. الصحة المدرسية.
16. صحة الأم والطفل.
17. صحة المسنين.
18. الصحة الريفية.
19. التثقيف الصحى والعلوم السلوكية "تعزيز الصحة"
20. التغذية.
21. الصحة الانجابية.
3. الإدارة الصحية 22. ادارة الاوبئة والكوارث الصحية.
23. الإدارة والتخطيط والسياسة الصحية.
24. إدارة المستشفيات.
25. ادارة الجودة الشاملة وضبط الجودة.
26. إدارة المعلومات الصحية ونظم المعلومات والبحوث.
27. تنمية القيادات في مجال الصحة الدولية والقيادة الرشيدة.
28. ادارة المنظمات التطوعية وتحريك المجتمع.

 

 

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 02:29 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
www.suphof.com
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم احمد عبدالرحيم

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل : Jul 2009

 الجنس :

 الدولة : UAE-SHJ.
 المشاركات : 5,465
 نقاط التقييم : عبدالرحيم احمد عبدالرحيم is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


والله يا ادروب مشاركاتك مميزة ومعلوماتك جيدة ، وهذا المسار الذي يخص ضباط الصحة معلومة جديدة علينا خالص وبالذات للذين أبتعدوا عن المهنة في السودان فترة طويلة ،وأنا أعتقد إذا طبق هذا الكادر على ضباط الصحة بصدق وعدل ومساواة فإن الوضع يكون افضل بكثير عن السابق.
لك الشكر الزميل ادروب على هذا التواصل المفيد مع زملاءك .


 
توقيع »
اللهم أَنت ربَّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب الا أنت



أبو مؤتمن
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 08:15 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
www.suphof.com
مشرف منتدى الشؤون العامة
 
الصورة الرمزية abdulla omer mosaab

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل : Jul 2009

 الجنس :

 الدولة : دبي
 المشاركات : 355
 نقاط التقييم : abdulla omer mosaab is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


ادروب سلام لكن حاسالك الكلام دا في السودان مطبق ولا حبر علي ورق

 
توقيع »
فات الكان بدينا أحساس بالالفه
وكان راوينا
فات الباكى جرحنا وناسى جرحو
ولافى ورانا مدينه .....مدينه

ستظل في دواخلنا
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 10:01 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
www.suphof.com
مشرف منتدى الحشرات الطبية ونواقل المراض
 
الصورة الرمزية Zain Elaabden

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 169
 تاريخ التسجيل : Sep 2009

 الجنس :

 الدولة : السودان-الدمازين
 المشاركات : 689
 نقاط التقييم : Zain Elaabden is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


ادروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب انت من وين جيتنا لينا زمن نفتش ليك عليك الله الوصف الوظيفي ده وسلوا لينا فيالايميل ونحن تاس الاقاليم الشي ده الا سمعنا بيهوا عندك الان وتجد عنواني في بوست التعارف وساتصل بك غدا ان شاء الله لك تحباتي

 
توقيع »
(اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولاتجعلني من الغافلين )
الزين الصافي
  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2010, 04:48 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
www.suphof.com
 
الصورة الرمزية احمد الطيب

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 104
 نقاط التقييم : احمد الطيب is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


معلومة جديدة لنج

 
  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 09:34 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
www.suphof.com
عضو شرفي
 
بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل : Jul 2009

 الجنس :

 الدولة : السودان
 المشاركات : 1,049
 نقاط التقييم : Nasr Eldien Ahmed Alu is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


الأخ أدروب لنقل المسار الي المنتدي والترقي ومسمياته والقيد الزمني كلها قديمة ماعدا الدرجتان الثانية والأولي مع اضافة الدرجات العلمية فوق الجامعية وادخالها ضمن المسار بمسمياتها المنطقية والمعمول بها في كل المجالات الأخري
ولدي ملاحظة في جدول التخصصات حيث هناك عدد من التخصصات متاحة لمن أساسهم غير بكالريوس الصحة مما يعني اتاحة فرصة لدخول المسار لفئات غير ضباط الصحة وهو ما حادث فعلاً في السودان وما خريجي كلية الأحفاد الجامعية قسم الدراسات البيئية الا مثال لذلك ومعهم ناس المواصفات كمان


 
توقيع »
الناجح يناقش بقوةولكن بلغة لطيفة، والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم.
نصر الدين أحمد علي
  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 11:01 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
www.suphof.com
مشرف منتدى التثقيف الصحي والبحوث
 
الصورة الرمزية دفع الله عبد القادر مختار

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 313
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المشاركات : 994
 نقاط التقييم : دفع الله عبد القادر مختار is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادروب مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
5/ امتيازات التأهيل الأكاديمي:
1) عند حصول ضابط الصحة علي درجة الدبلوم العالي في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي نائب أخصائي في المجال الذي ناله فيه الدرجة العلمية.
2) عند حصول ضابط الصحة علي درجة الماجستير في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي اختصاصي في المجال الذي تخصص فيه ويتم ترقيته إلي الدرجة الأعلى مباشرة بعد نيله الدرجة العلمية.
3) بعد حصول ضابط الصحة علي درجة الدكتوراه في أي من التخصصات ذات العلاقة بالصحة العامة أو صحة البيئة يسمي استشاري في المجال الذي تخصص فيه ويتم ترقيته إلي الدرجة الأعلى مباشرة بعد نيله الدرجة العلمية.
.[/color][/size]
الاخ أدروب
ننتظر الافادة
الكلام جديد ولا مقترح ولا لاشنو ؟
سمعنا بحق ضابط الصحة فى الترقى للدرجة الثانية والاولى لكن التاهيل الاكاديمى يمنح المترقى درجة دى ما سمعنا بيها أو ما حصلت عندنا...........

ننتظر الافادة


 
  رد مع اقتباس
قديم 03-25-2010, 06:58 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
www.suphof.com
مشرف منتدى التثقيف الصحي والبحوث
 
الصورة الرمزية دفع الله عبد القادر مختار

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 313
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المشاركات : 994
 نقاط التقييم : دفع الله عبد القادر مختار is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


ولازال البحث عن الأخ أدروب جاريا

ويييييين يا راجل ؟


 
  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 08:32 AM   رقم المشاركة : ( 9 )
www.suphof.com
 
الصورة الرمزية musapbrear

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 436
 نقاط التقييم : musapbrear is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


Clap 1[1]  مشكووووووووور يا ادروب


اسمحوا لي في البدء أن أحيى كل من شارك وساهم وأضاف لهذا المسار حتي رأي النور يحمل الأمل لنا بمستقبل نخطط له بأنفسنا ... وأرجو أن أوضح الآتي :
أولا تم إجازة المسار بواسطة لجنه مكونة من الأخ وكيل وزارة الصحة القومية.
ثانيا تم اعتماد المسار من قبل مجلس الوكيل بعد رفعة من قبل اللجنة المختصة.
ثالثا تم تكوين لجنه من ثلاثة جهات هي اتحاد ضباط الصحة وديوان شئون الخدمة ووزارة الصحة القومية لإعداد منشور تطبيق المسار ووضع الميزانيات المطلوبة لتطبيقه ... لم تنتهي هذه اللجنة من أعمالها حتى الآن ... وهذه فرصة لادعوهم للإسراع في إكمال تكليفهم حتى يري هدا المسار النور ...
مشكوووووور مرة أخري أخي أدروب والي مزيد من العطاء ...


 
توقيع »
لتكن خطواتك في دروب الخير علي رمل ندي ...
لا يسمع لها وقع ...
ولكن آثارها بينة ...
  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 12:11 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
www.suphof.com
 
الصورة الرمزية حامد البلة

بيانات العضو
 
 رقم العضوية : 264
 تاريخ التسجيل : Nov 2009

 الجنس :

 الدولة : المملكة العربية السعودية -- جيزان -- شركة التعفف
 المشاركات : 333
 نقاط التقييم : حامد البلة is on a distinguished road
 

 بيانات الاتصال بالعضو


افتراضي


شكرا الاخ مصعب علي هذا التنوير ونحن نعلم بأن هنالك زملاء يعملون في صمت لمصلحة الكادرسواء كانو من النقابة او الاتحاد ولكن ننادي دائماً بتمليك المعلومة للآخرين عبر الوسائل المتاحة حتي يعرف الاخرون ماذا يدور بخصوصهم وانا افتكر هذا المنتدي من خلاله يمكن نشر كثير من الحقائق وخلق حالة تواصل مع الزملاء داخل وخارج السودان ويا ريت أن تمتد جهود التنوير الإجابة علي كثير من التساؤلات التي تدور في أذهان الزملاء عن بعض المشاكل ونحن ناس المنتدي مرات كثيرة بنعرض بره الداره كما يقول المثل عشان كده سمح الكلام من خشم سيدو وانتم اسياد الكلام بخصوص المواضيع التي تهم الكادر فالرجاء تكونو دائما في تواصل مع الزملاء حتي يعرفو ماذا يجري
ولك مرة أخر يالتحية الاخ مصعب وأتمني أن ينضم الآخرون كذلك للمنتدي


 
توقيع »
فالناس هذا حظه علم وذا مال وذاك مكارم الاخلاق
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحجاج من ضباط الصحة عبدالرحيم احمد عبدالرحيم منتدى الشؤون الاجتماعية والمناسبات 26 11-22-2011 12:54 PM
لقاء مع إداري من إتحاد عام ضباط الصحة في السودان عبدالرحيم احمد عبدالرحيم منتدى التواصل لضباط الصحة بالسودان والمهجر 34 09-11-2010 02:21 AM
هام لأسرة ضباط الصحة بالإمارات عبدالرحيم احمد عبدالرحيم منتدى الشؤون العامة 6 02-05-2010 11:59 PM
الإفطار الرمضاني لأسرة ضباط الصحة بالإمارات عبدالرحيم احمد عبدالرحيم منتدى الشؤون الاجتماعية والمناسبات 19 10-18-2009 03:28 AM

الساعة الآن 04:56 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Support By DeSiGn2HoSt